کد مطلب:179995 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:251

یادداشت های محمد امین غلامعلی بن محمد علی بر صحیفه مورخ 1079
توضیح: نسخه خطی شماره 73 كتابخانه مركزی دانشگاه تهران، صحیفه سجادیه ای است به خط غلامعلی شهیر به محمد امین بن محمد علی، كه نوشتن آن را به تاریخ 10 ذیحجه 1079 به پایان برده است. (بنگرید: فهرست دانشگاه تهران، ج 1، ص 167) ایشان، بسیار فاضل و از بزرگان روزگار خود بوده كه اكنون برای ما ناشناخته است. كاتب، در برگ 123 نسخه، یادداشت هایی آورده كه نسخه های اصلی او برای استنساخ صحیفه را نشان می دهد. به علاوه، از این یادداشت ها می توان به میزان دقت علمای سلف برای ضبط دقیق این كتاب شریف پی برد. متن یادداشت ها در پی می آید.

1) نقلت هذه الصحیفة من خط علی بن أحمد السدید رحمه الله. و فرغت فی حادی عشر شعبان سنة اثنین و سبعین و سبعمائة. وقد كتب ما صورته:

نقلت هذه الصحیفة من خط علی بن السكون و تتبع اعرابها عن أقصاه حسب الجهد، الا ما زاغ عنه النظر و حسر عنه البصر، و ذلك فی شهر ذی الحجة سنة ثلاث و اربعمائة و ستمائة.

2) و علیها:

بلغت مقابلة مرة ثانیة بخط السعید محمد بن ادریس رحمه الله، بحسب ما وصل الیه الجهد. و لله الحمد. و ذلك فی شهر ذی القعدة من سنة اربع و خمسین و ستمائة. و كل ما علی هامشها من حكایة سین و نسخه، فانه عن ابن ادریس، و كذلك جمیع ما یوجد بین السطور و علیه سین، فانه حكایة خطه. و اما ما كان نسخته بلا سین، فمنها ما هو بخط ابن سكون. و منها ما هو بخط ابن ادریس رحمه الله.

3) صورة خط ابن ادریس فی مقابلته:

بلغ العرض باصل خبر الموجود، و بذل فیه الجهد و الطاقة الا ما زاغ عنه النظر و حسر عند البصر.

4) و علیها ایضا:

بلغت مقابلة و تصحیحا بالنسخة المنقول منها، فصححت بحسب الجهد الا ما زاغ عنه النظر و حسر عنه البصر. و ذلك فی شهر ذی الحجة سنة ثلاث و اربعین و ستمائة. و الله الحمد.

5) عارضتها بأصلها المذكور و فیها مواضع مهملة التقیید (؟) فنقلتها علی ما هی علیه. و الحمدلله وحده و صلاته علی سیدنا محمد و آله و سلامه. و كتب محمد بن مكی.

6) و علیها ایضا ما حكایته. و علیها اعنی علی النسخة التی بخط ابن السكون، خط عمید الرؤساء رحمه الله تعالی قرائة، صورتها:

قرأها علی السید الاجل النقیب الاوحد العالم جلال الدین عماد الاسلام ابوجعفر القاسم بن الحسن بن محمد بن الحسن بن معیة ادام الله علوه، قرائة صحیحة مهذبة. و رویتها له عن السید بهاء الشرف ابی الحسن محمد بن الحسن بن احمد عن رجاله المسمین فی باطن هذه الورقة. و أبحتها روایتها عنی حسب ما وقفته علیه و حددته له. و كتب هبة الله بن حامد بن احمد بن ایوب فی شهر ربیع الآخر من سنة ثلاث و ستمائة. و الحمدلله الرحمن الرحیم. و صلوته و تسلیمه علی رسوله سیدنا محمد المصطفی و علی آله الغر اللهامیم.

7) نقلت هذه الصحیفة الكاملة المغریة المنسوبة الی سیدنا و مولانا السجاد و زین العباد الامام مفترض الطاعة، علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب صلوات الله و سلامه علیهم، من خط الشیخ العالم العلامة الششهید الاول شمس الدین محمد بن مكی رحمه الله تعالی و رضی عنه. و تتبع أعاریبها و نقطها و جمیع ما یری فیها من الحواشی و النسخ لفظا باللفظ عن أقصاه، حسب الجهد و الطاقة، الا ما زاغ عنه نظری و حسر عنه بصری. و كان ذلك فی عاشر ذی الحجة الحرام من سنة تسع و سبعین بعد الألف. و انا العبد المفتقر الی عفو ربه العلی، ابن محمد علی، غلامعلی الشهیر بمحمد امین.